Time
Log in

I forgot my password

Search
 
 

Display results as :
 


Rechercher Advanced Search

Latest topics
» كتب هامة لتعلم قواعد الانكليزي
Sun Jan 29, 2012 10:03 pm by god bless us

» ويندوز سوري
Sun Jan 29, 2012 9:51 pm by god bless us

» Twilight's Kristen Stewart smoulders on Medieval designer email.
Wed Nov 09, 2011 11:38 am by Angela

» حمصي و صيني
Wed Dec 08, 2010 1:57 am by green

» الإسقاط النجمي
Wed Dec 08, 2010 1:51 am by green

» غرفة ريال مدريد
Thu Nov 25, 2010 7:02 am by Garfield

» كل عام وأنتو بخير
Wed Nov 17, 2010 5:57 am by Garfield

» الغرفة رقم 39
Wed Nov 17, 2010 12:49 am by GreatAli

» قاموس الترجمة الحمصية
Wed Nov 17, 2010 12:48 am by GreatAli

Navigation
 Portal
 Index
 Memberlist
 Profile
 FAQ
 Search
Gallery



الزمن

Go down

الزمن

Post by GreatAli on Wed Sep 01, 2010 8:03 am

هل فَكرت يوما بالسفر عبر الزمن؟

طبعا يبدو هذا في نظرك مجرد رواية من روايات الخيال العلمي او فيلم خيالي لكن الحقيقة ان السفر عبر الزمن لا يبدو مستحيلا ، من الناحية النظرية، وان كنا لا نستطيع استيعاب الفكرة

قبل أن تظهر نظرية النسبية لألبرت أينشتين كان الاعتقاد السائد أن الكون حولنا له بعدين *مستقلين* البعد الفضائي( الطول والعرض والارتفاع) والبعد الآخر هو الزمن، حتى جاء أينشتين بنظرية النسبية وأثبت أن هذين البعدين *مرتبطين* ببعضهما ارتباطا وثيقا، اطلق عليهم تعبير الزمكان . باختصار فإن اينشتين قال ان هذين البعدين نسبيين وليسا مطلقين ويخضعان لسرعة الجسم الذي يحملهما

تخيل أنك علي قطار يسير بسرعة 70 كيلومتر في الساعة, لو أنك رميت بكرة في اتجاه سير القطار فان سرعة الكرة بالنسبة لك هي 30 كيلومتر في الساعة علي سبيل المثال. ولكن بالنسبة لشخص آخر يقف في الخارج ويشاهد القطار سوف تكون سرعة الكرة هي 100 كيلومتر في الساعة.
وقد اعتمد أينشتين علي ثابت من الثوابت الكونية وهو سرعة الضوء حيث أن سرعة الضوء لا تخضع لسرعة المراقب أو مكانه بالنسبة للحدث


في الصورة الثانية أنت علي القطار يتحرك بسرعة اكبر ولتكن مثلا نصف سرعة الضوء 150 ألف كيلومتر في الثانية. وبدلا من أن ترمي بكرة سوف تشعل ضوءا فان سرعة الضوء بالنسبة لك علي القطار سوف تكون 300 الف كيلومتر في الثانية وسوف تكون كذلك ايضا بالنسبة للشخص الواقف في الخارج. اي ان سرعة الضوء لاتصبح اقل بالنسبة للشخص الذي في داخل القطار كما كان الامر بالمثال الاول.

ولو نظرنا في الكون ككل لوجدنا استحالة استخدام الوحدات االأرضية لقياس المسافات الكونية. لهذا فان العلماء يستخدمون الزمن كوحدة للمسافات الكونية حيث يتم حساب المسافه بالوقت الذي يقطعه الضوء خلالها(سرعة الضوء 300 الف كيلومتر في الثانية). فالشمس تبعد عن الارض 8 دقائق ضوئية لأن اشعة الشمس تصلنا في خلال 8 دقائق .والزمن نسبي لا يجري في الكون بشكل متساوي بل يقصر ويطول حسب سرعتنا ومكاننا بالنسبة للحدث. وكلما اقتربت سرعة الجسم من سرعة الضوء فإن حساب وحدات الزمن يقترب من الصفر

فهل يمكننا السفر للمستقبل أو الماضي ؟؟؟ الان وبفضل اينشتين عرفنا الرابط بين البعدين فهل هناك ابعاد اخري للكون؟؟


مقدمة

الكلام عن الزمن بشكل عام طالما مثَّل إشكالية للجميع ، خصوصاً لعلماء الفيزياء ... فنحن حتى يومنا هذا ، لا نملك تعريفاً واضحاً وواقعياً للزمن ، مما يرجع بنا دائماً إلى نطاق الفلسفة ، وأحياناً الخيال العلمى. لكن هذا لا يمنع من أننا نستطيع - ببعض المرونة فى التفكير - إيجاد نقاط تلاقى كثيرة بين العلم والفلسفة والخيال عند كلامنا عن الزمن ... وهو ما سنحاول فعله فى هذه المقالة المتواضعة.
ولعل من الأنسب - نظراً لطول الموضوع وتشعبه - أن تكون المقالة مقسمة على عدة مداخلات ، كل واحدة تناقش مفهوماً معيناً له علاقة بموضوع السفر عبر الزمن ، ثم الختام بمجموعة مداخلات استنتاجية واستنباطية نجمع فيها الشتات ، ونصل بها إلى نتيجة ما ...

لكن قبل البدء ، أحب أن أؤكد مسبقاً أننا لن نخرج بأى نتائج يقينية من هذا البحث ... والسبب بسيط للغاية ... وهو أنه حتى يومنا هذا لا توجد أى نتائج يقينية فيما يتعلق بموضوع السفر عبر الزمن ... أحياناً نجد النظرية تناقض المنطق ... وأحياناً نجد الواقع يناقض النظرية ... وأحياناً أخرى نجد الواقع نفسه يناقض المنطق!! لذلك فأنا أتمنى من الجميع قراءة هذه المقالة بعقلية مختلفة نوعاً ... عقلية لا تعتمد على ما نعرفه حالياً عن الكون ... عقلية هى أقرب لعقلية الأطفال ، حين يكون كل شئ ممكناً ، وحيث كلمة (تناقض) هى كلمة ضبابية وغير مجدية.

ماهو الزمن؟

دار هذا السؤال بخلدى وأنا طالب فى المرحلة الإعدادية أثناء دراستى للمفاهيم الفيزيائية الأساسية مثل (المسافة - السرعة - العجلة - الطاقة - إلخ) .. وحتى اليوم ، وعلى الرغم من جهودى الدؤوبة فى البحث عن الإجابة فى عوالم الفيزياء واللغة والفلسفة وحتى أدب الخيال العلمى ، لم أجد حتى اليوم إجابة مريحة ومقنعة! فإذا نظرنا للتعريفات اللغوية المعجمية ، وجدنا فى المعاجم العربية أن "الزمن" يعنى "الوقت" .. هكذا بكل بساطة ... وفى قاموس (أوكسفورد) الإنجليزى ، نجد أن "الزمن" هو:
(التقدم المستمر وغير المحدَّد للوجود وللأحداث فى الماضى والحاضر والمستقبل كمنظومة واحدة.)

. فماذا عن آراء الفلاسفة؟

الحق أن الفلاسفة القدماء كان لهم صولات وجولات فى محاولة تعريف الزمن ، وكان معظمهم يؤمن أن الزمن هو الجوهر الذى حوله تقوم الحياة. ويقال أن أول محاولة لفلسفة الزمن جاءت على لسان (بتاح حتب) الفرعونى ، لكنى أراها محاولة أدبية أكثر منها فلسفية. فى كتاب (العهد القديم) ، نستطيع أن نستشف من كلام الملك (سليمان) أن الزمن هو "وسط لحدوث القدر الإلهى" ... طبعاً هذا كلام روحانى "ثيولوجى" بحت ، ولا يشفى غليلاً من ناحية علمية أو حتى فلسفية.
فى القرن الخامس قبل الميلاد ، خرج علينا الفيلسوف "الجبرى" أو "القدرى" (هيرقليطس) بقوله أن مرور الزمن وأن المستقبل كلاهما يقع خارج نطاق التحكم الإنسانى ، وأن كل شئ مصيره التغيير ، وأن كل ما هو سيكون سيكون ... فى حين قال (أنطيفون) الصوفى أن الزمن ليس حقيقياً ، بل هو مجرد مبدأ أو مقياس ، وقال الفيلسوف (بارمينيدس) أن الزمن عبارة عن وهم.
(نيوتن) قال أن هناك زمن مطلق وزمن نسبى ، و (ليبنز) قال أن الزمان والمكان يكوِّنان منظومة فكرية نَصِف بها العلاقة بين الأحداث. (كانط) كان يؤمن أن الزمن عبارة عن "غريزة" زرعها فينا الإله لنستوعب الخبرات التى نمر بها ، و (شوبنهاور) أكَّد أن الزمن هو حالة احتمالية التتابع والتوالى ، فى حين أن (إيمرسون) اعتبر الزمان هو "الحاضر" حيث الماضى والمستقبل ما هم إلا إسقاطاتنا الحالية لذكرياتنا وأمانينا.
فى الديانات الإبراهيمية ، الزمن يتكون من قطعة مستقيمة ، تبدأ من لحظة (الخلق) وتنتهى بـ (يوم القيامة) غالباً. أما فى الأديان الدارمية كالهندوسية والبوذية ، نجد أن الزمن دائرى ، لا أول له ولا آخر.

هكذا نرى أن الفلسفة أيضاً لم تأتِ لنا بشئ يسمن أو يغنى من جوع فى هذا الصدد. أما العلم فلا يناقش تعريف الزمن بأى حال من الأحوال ، بل إنى أذكر مقولة أحد العلماء - نسيتُ اسمه - عندما سأله أحدهم عن ماهية الزمن ، فقال: "لا تسألنى مثل هذه الأسئلة ... أنا مجرد فيزيائى!"

هكذا نجد أن أولى مداخلاتنا لم نخرج منها بنتيجة محددة ، بل ربما خرجنا منها مشتتى الذهن أكثر ... كنى لست سادياً وليس هدفى هو تعذيب القارئ ... بل هدفى هو أن يعتاد القارئ على هذا الأسلوب فى النقاش ، والذى سنلقاه كثيراً جداً جداً فى هذا الموضوع ... الإجابات الواضحة نادرة جداً هنا ... الغموض وانعدام التحديد هو اسم اللعبة. قد يبدو هذا غريباً ، خاصةً أننا اعتدنا من العلم أن له قواعده الصارمة التى لا يمكن كسرها ... لذلك فقد أردت أن تكون هذه المداخلة التمهيدية بمثابة عيِّنة للمداخلات التالية ، والتى سنناقش فيها موضوع (السفر عبر الزمن) من جوانبه المختلفة.

أتمنى أن تكون هذه المداخلة قد نجحت فى إثارة التشويق وجذب الانتباه ، وألا تكون قد أدت إلى نتيجة عكسية. أنا على استعداد لتحمُّل أقذع السباب فقط لو استطعت جذب انتباه القارئ وحثه على متابعة المداخلات القادمة ، والتى عساها تكون أكثر جودة. غض النظر عن التعريف الصحيح أو الدقيق للزمن ، دعونا نراجع بعض المبادئ الفيزيائية الرئيسية ، والتى نعرفها جميعاً من دراستنا المدرسية ...

هناك معادلة تقول بأن السرعة = المسافة / الزمن .. فمثلاً عندما نقول أن سيارة قطعت 50 كيلومتراً فى مدة قدرها ساعتان ، فإن ....

سرعة السيارة = المسافة (50) / الزمن (2) = 25 كيلومتر فى الساعة

هذا كلام جميل ولا غبار عليه .. لكن المسائل تبدأ فى التعقيد عندما نتذكر أن سرعة الضوء ثابتة فى الفراغ عند 300.000 كيلومتر فى الثانية (كم/ث). لماذا تتعقد؟.. دعونا نراجع المثال السابق الملحق به الصور. لقد رأى الرجلين موضوعين متشابهين بشكلين مختلفين. هل ترون معى المشكلة؟.. كيف تكون سرعة الضوء ثابتة فى نظر الشخصين (داخل وخارج القطار) على الرغم من أن سرعة الكرة اختلفت؟

آينشتاين ونسبية الزمن

السرعة = المسافة / الزمن ... هذا هو القانون الذى نعرفه ونرتاح إليه.

عندما ينظر الشخصان من داخل ومن خارج القطار ، يرون أن للضوء سرعة واحدة (300.000 كم/ث) ... إذن معنى هذا أن المسافة والزمن هما اللذان تغيرا! وهذه هى النقطة المحورية لفهم الجزئيات القادمة طبقاً لنظريتى (النسبية) العامة والخاصة.

فالزمن يختلف من شخص لآخر ... يمكننا تقريب الصورة لأذهاننا عندما نفكر كيف يمر الوقت بسرعة شديدة عندما نكون بين أصدقائنا نضحك ونتسامر ، وكيف يمر ببطء قاتل ونحن ننتظر فى عيادة الطبيب مثلاً. لو استطاع المراقب خارج القطار أن يرى ساعة الشخص الموجود داخل القطار ، لوجد أن عقاربها تتحرك أبطأ من حركة عقارب ساعته هو .. بل والأدهى أنه لو قام كلاهما بقياس مسافة معينة داخل القطار ، لاختلفت هذه المسافة بينهما أيضاً!! المشكلة الحقيقية أنه بالنسبة للشخص داخل القطار ، سيمر الزمن بشكل عادى تماماً ، وسيرى هذا الشخص عقارب ساعته تتحرك بنفس سرعتها المعتادة!

الفكرة هنا أن الحركة بسرعات تقارب سرعة الضوء تعطى خواصاً غريبة للأجسام وللأحداث ... فلو أنك اعتليت متن مكوك فضاء يتحرك بسرعة تساوى 99.99% من سرعة الضوء وانطلقتَ بها إلى نجم (بيتيلجيور) والذى يبعد عنا بحوالى 520 سنة ضوئية - والسنة الضوئية هى المسافة التى يقطعها الضوء فى الفراغ فى مدة زمنية قدرها سنة - ثم عدت إلى الأرض مرة أخرى ، فماذا ستكون النتيجة؟
النتيجة أن عمرك سيزداد قرابة الـ 15 عاماً ، فى حين أن عمر الأرض ومن عليها وما عليها سيكون قد ازداد بفوق الألف عام!!!!! طبعاً الكلام السابق هو كلام عام تماماً وغير واضح ، لكن تفصيله سيتطلب وضع معادلات وحسابات معقدة بعض الشئ ، وعوضا عن تعقيد الامور اليكم هذا المثال المصور البسيط:



إذا افترضنا وجود مراقب محايد ينظر الى حدثين مختلفين، حيث كما في الصورة الاولى ، تتأرجح كرة بيد اللاعب رقم واحد وهو واقف في مكانه. عندما ينظر المراقب الى ساعته يجد ان الكرة تكرر رحلتها ستين مرة في الدقيقة الواحدة ( مثلا).



وعندما ينظر الى لاعب اخر، كما في الصورة الثانية، يجد كيف انه يتحرك مع الكرة، وبالتالي فالكرة تقطع مسافة اكبر للوصول الى النقطة القصوى، وبالتالي فعندما سينظر المراقب الى ساعته سيجد ان الكرة تصل الى القمة اربعين مرة فقط في الدقيقة الواحدة. والان إذا اعتبرنا ان الكرة هي النبضة البيلوجية في داخلنا، فهذا يعني ان الحركة تزيد من المسافة الضرورية للنبضة التي عليها ان تقطعها، ولذلك كلما ازادت السرعة انخفضت عدد النبضات في الوحدة الزمنية بالمقارنة مع الشخص الثابت، وهو الامر الذي يوضح اسباب مرور سنوات اقل على عمر رائد الفضاء في حين من يبقى على الارض يصبح عجوزا. .

وقبل أن ننتقل الى نقطة أخرى ، هل تساءل أحدكم لماذا قلتُ فى المثال السابق أن المكوك سينطلق بسرعة 99.99% من سرعة الضوء وليس 100%؟

الحقيقة أن سبب هذا يرجع لنظرية النسبية نفسها ، والخصائص التى تصف بها الأجسام التى تتحرك بسرعة تقارب سرعة الضوء .. فطبقاً لنظرية النسبية الخاصة ، الأجسام تزداد كتلتها مع زيادة سرعتها. معنى هذا أنه كلما ازدادت سرعة الجسم ، ازدادت كتلته ، وبالتالى احتاج لطاقة أكبر لتحريكه. لكن مع اقتراب الأجسام من سرعة الضوء ، فإن كتلتها - دون الدخول فى تفاصيل - تقترب من اللانهاية ... إذاً فلو وصل جسم ما لسرعة الضوء ، فإن كتلته ستصبح لانهائية ، مما سيستلزم طاقة لانهائية لتحريكه .. طبعاً هذا الكلام مستحيل عملياً!

بالختام راسي فات بالحيط

و أنت؟
avatar
GreatAli

Posts : 239
Points : 429
Join date : 2010-08-23
Age : 25
Location : Homs

View user profile http://www.darkstorm.ucoz.com/

Back to top Go down

Re: الزمن

Post by god bless us on Sun Sep 12, 2010 6:31 pm

dizzy


علي شو بيقربك نيوتن

Question

_________________
avatar
god bless us

Posts : 219
Points : 245
Join date : 2010-02-08
Age : 26
Location : Lattakia

View user profile http://www.friends.forumh.com

Back to top Go down

Re: الزمن

Post by GreatAli on Sun Sep 12, 2010 9:41 pm

ابن خال ست مرت عمي من الزوجة السابعة لأبن خال اختي

مو كتير بعيد
بس في قرابة أقرب أنو أدم بكون جدي وجدي cheese
avatar
GreatAli

Posts : 239
Points : 429
Join date : 2010-08-23
Age : 25
Location : Homs

View user profile http://www.darkstorm.ucoz.com/

Back to top Go down

Re: الزمن

Post by god bless us on Thu Sep 16, 2010 1:07 am

GreatAli wrote:ابن خال ست مرت عمي من الزوجة السابعة لأبن خال اختي

مو كتير بعيد
بس في قرابة أقرب أنو أدم بكون جدي وجدي cheese




dizzy

_________________
avatar
god bless us

Posts : 219
Points : 245
Join date : 2010-02-08
Age : 26
Location : Lattakia

View user profile http://www.friends.forumh.com

Back to top Go down

Re: الزمن

Post by GreatAli on Thu Sep 16, 2010 2:16 am

beau

beau
avatar
GreatAli

Posts : 239
Points : 429
Join date : 2010-08-23
Age : 25
Location : Homs

View user profile http://www.darkstorm.ucoz.com/

Back to top Go down

Re: الزمن

Post by god bless us on Thu Sep 16, 2010 2:51 am

mocking

_________________
avatar
god bless us

Posts : 219
Points : 245
Join date : 2010-02-08
Age : 26
Location : Lattakia

View user profile http://www.friends.forumh.com

Back to top Go down

Re: الزمن

Post by GreatAli on Thu Sep 16, 2010 2:54 am

good night
avatar
GreatAli

Posts : 239
Points : 429
Join date : 2010-08-23
Age : 25
Location : Homs

View user profile http://www.darkstorm.ucoz.com/

Back to top Go down

Re: الزمن

Post by Sponsored content


Sponsored content


Back to top Go down

Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum