Time
Log in

I forgot my password

Search
 
 

Display results as :
 


Rechercher Advanced Search

Latest topics
» كتب هامة لتعلم قواعد الانكليزي
Sun Jan 29, 2012 10:03 pm by god bless us

» ويندوز سوري
Sun Jan 29, 2012 9:51 pm by god bless us

» Twilight's Kristen Stewart smoulders on Medieval designer email.
Wed Nov 09, 2011 11:38 am by Angela

» حمصي و صيني
Wed Dec 08, 2010 1:57 am by green

» الإسقاط النجمي
Wed Dec 08, 2010 1:51 am by green

» غرفة ريال مدريد
Thu Nov 25, 2010 7:02 am by Garfield

» كل عام وأنتو بخير
Wed Nov 17, 2010 5:57 am by Garfield

» الغرفة رقم 39
Wed Nov 17, 2010 12:49 am by GreatAli

» قاموس الترجمة الحمصية
Wed Nov 17, 2010 12:48 am by GreatAli

Navigation
 Portal
 Index
 Memberlist
 Profile
 FAQ
 Search
Gallery



معلومات شائعة جداً لكنها خاطئة

Go down

معلومات شائعة جداً لكنها خاطئة

Post by Garfield on Sun Aug 29, 2010 11:17 am

1. البرتقال من أغنى الأطعمة بفيتامين سي: الواقع أن الفليفلة أغنى من البرتقال بكثير بالفيتامين سي .. وكذلك البطاطا والمشمش.

2. سور الصين يرى من الفضاء: سور الصين في الحقيقة رؤيته صعبة جدا من طائرة تطير على ارتفاع 15 كم فقط .. والشيء الوحيد الذي يرى هو الأضواء المجتمعة في المدن الكبيرة (انظر الصورتين الأوليين).

3. الإنسان لا يستخدم إلا جزءًا صغيراً من دماغه: أثبتت الدراسات بأجهزة الرنين المغنطيسي أنه في ما عدا الحالات المرضية, كل أجزاء الدماغ تعمل في نفس الوقت.. أي أن الإنسان يستخدم دماغه كاملا.
4. المعكرونة spaghetti أصلها إيطالي: الحقيقة أن أصلها ليس من إيطاليا, بل من الصين.
5. عند حدوث تسريب في الغاز نشم رائحته: الغاز الطبيعي ليس له رائحة, بل تضاف إليه رائحة مميزة لمعرفة ما إذا كان يتسرب.

6. الجبن هو غذاء الفأر المفضل: شائعة انتشرت لأن الناس اعتادوا أن يضعوا قطعة من الجبن في مصيدة الفئران, لكنهم لو وضعوا قطعة كبيرة من الخبز أو قطعة شوكولاته لوفى ذلك بالغرض, وأكثر.
7. الجزر والبندورة من الخضار: صنف العلماء الجزر والبندورة من الفواكه.

8. شكل بطن الحامل ينبئ بجنس الطفل: خطأ, ليس لشكل البطن أية علاقة بجنس المولود, بل له علاقة فقط بعدد مرات الحمل السابقة وبعضلات البطن.

9. عند حدوث رعاف يجب حني الرأس إلى الخلف: الفائدة الوحيدة التي نجنيها من هذا العمل هي عدم توسيخ الثياب! لكن عند حني الرأس للخلف قد يسيل الدم في الحنجرة ويكمل طريقه مسببا ربما تقيؤاً أو اختناقاً, لذا يفضل الجلوس على كرسي وحني الرأس قليلاً للأمام والضغط على المنخر النازف إلى أن يتوقف النزيف, وتجنب الاستنثار تماماً, وإذا استمر النزيف طويلا أو حدث بشكل متكرر فينصح باستشارة الطبيب.

10. الثور يهيج من اللون الأحمر: الثور لا يرى اللون الأحمر أصلا !! إن الثور أعمى اللون الأحمر, وإنما يهيج بسبب صراخ الجمهور والحركات التي يقوم بها الشخص الواقف أمامه والذي يمسك الرداء الأحمر, في الواقع, استخدام الأحمر بالذات ليس لإثارة الثور, بل لإثارة الجمهور! لأن اللون الأحمر هو اللون ذو الموجة الأطول, لذلك إذا رأينا من بعيد ضوءين أحمر وأخضر بنفس القوة فإننا نشعر أن الأحمر أقوى, وذلك لأن موجته أطول, فهو لون "مثير" للعين.

11. القطة تحب أكل الفئران: القطة لا تأكل الفئران إلا إذا كانت جائعة حقا, لكنها يمكن أن تلاحقها في أي وقت, وذلك بهدف التسلية وحسب !

12. فأرة الكمبيوتر الليزرية: كثيرون من يسمون الفأرة الضوئية "ليزرية", الواقع أنها تعمل بالضوء وليس بالليزر, فالفأرة الليزرية هي الفأرة التي تتصل مع الكمبيوتر لاسلكياًّ, أما الضوئية فتتصل سلكياًّ.
13. النملة تدافع عن نفسها بالعض: إذا عضتك نملة فإنها لا تدافع عن نفسها بل إنها تهاجمك, فوسيلة النمل الدفاعية هي الهرب, أما العض فوسيلته الهجومية.

14. يتجه دوار الشمس إلى ضوء الشمس: في الحقيقة هو لا يتجه نحو ضوء الشمس, بل يتجه إلى حرارة الشمس, ولو وضعنا بقربه منبعاً حراريا لاتجهت إليه زهرة دوار الشمس, بينما لو وضعنا منبعا ضوئيا باردا لما اتجهت إليه.

15. يعيش المولود إذا ولد في الشهر السابع أو التاسع من الحمل, لكنه لا يعيش إذا ولد في الثامن: معلومة خاطئة, فالطفل يمكن أن يعيش إذا ولد في الشهر الثامن من الحمل, بل إن الولادة في الثامن أفضل من الولادة في السابع, ففي الواقع, كل يوم يقضيه الجنين في الرحم - بشرط ألا تزيد فترة الحمل عن الحد الطبيعي- يزيد من فرص حياته, مع العلم أنه يمكن أن يعيش الطفل إذا ولد في الشهر السادس, وهذه ليست حالة شاذة بل هي طبيعية, لكنها قليلة الحدوث والتعامل معها صعب وتحتاج إلى عناية فائقة.

16. لا تنمو العيون طوال العمر: مثل معظم الأعضاء, تنمو العيون حتى سن 18 تقريبا ثم تتوقف عن النمو.

17. في اللسان هناك منطقة خاصة بكل طعم: إن جميع مناطق اللسان تميز جميع أنواع الطعوم, فاللسان ليس مقسماً إلى مناطق ذوقية, بل إن كل الحليمات الذوقية قادرة على تمييز كل الطعوم, والفرق بين المناطق هو فقط أن الحليمات الذوقية في قاعدة اللسان تميز الطعم المرّ أكثر من غيرها, ولكن كل الحليمات الذوقية تستطيع تمييز كل الطعوم.

18. تدفن النعامة رأسها في الأرض عندما تكون خائفة: النعامة تدفن رأسها في الأرض, لكن ليس لهذا السبب, بل لتحفر حفراً لبيوضها, أو لتبحث عن الماء أو الديدان.

19. الرياضة مفيدة بعد الطعام: الرياضة على الجوع تفيد أكثر بكثير منها بعد الطعام.

20. الرياضة تفيد في تخفيف الوزن: رغم الفائدة الكبيرة للرياضة للجسم بشكل عام, لكنها لا تؤدي لإنقاص الوزن, حيث تسبب زيادة الشهية وتناول المزيد من الطعام أكثر من الصرف ( مشي 2 كم يستهلك 100 حرة, بينما يزيد الشهية لتناول كمية من الطعام تفوق 100 حرة), كما أن إنزال 1 كغ من شحم الجسم -أي استهلاك 9000 حرة- يتطلب مشي 180 كم أو جري 100 كم دون تناول أي طعام غير الماء !!

21. الأسكيمو يسكنون في مثلجات: إن البيت المبني من قطع الثلج في بلاد الأسكيمو والذي يسمى المثلجة igloo لا يأوي إلا بعض قبائل الأسكيمو النادرة في كندا, وحتى بالنسبة لهؤلاء فالمثلجة هي الوسيلة الوحيدة الباقية, فهم يبنونها في الشتاء فقط وعندما لا يملكون أية مواد للبناء, فمن أصل 30.000 من الأسكيمو الذين يعيشون في غرينلاند وكندا, أكثر من النصف لم ير المثلجة في حياته, وغالباً ما تستخدم المثلجة ككوخ للصيد وليس للسكن.

22. شرب الكحول يدفئ الجسم: إنه إحساس وهمي قصير المدة, فالشعور بالدفء بعد شرب الكحول هو شعور ناجم عن تمدد الأوعية الدموية, ولكن سريعاً ما يسبب الكحول خسارة في الحرارة ويتلف الأجهزة الطبيعية للدفاع ضد البرد.

23. عند لدغة أفعى يجب مصّ الجرح: لا يجب على الإطلاق أن يمص أحدٌ الجرح الناتج من لدغة أفعى لاستخراج السم, لأن أي جرح صغير في فم المنقذ (وقد لا يكون عالماً به) قد يسمح للسم بالدخول من خلاله وربما تهديد حياة المنقذ.

24. الأفعى تفتن بصوت الموسيقا: الحيات لا تسمع أبداً فهي صمّاء تماماً, وهي غير حساسة إلا للذبذبات الصوتية الصادرة عن الأرض, وهكذا فليس لموهبة الحاوي الموسيقية أية أهمية, بل إن الحركات الموقعة للمزمار والتي يقوم بها الحاوي تنوم الحية مغنطيسيًّا, والأمر ليس له علاقة بصعوبة عمل الحاوي.

25. المياه المالحة تغلي بسرعة أكبر من المياه الصافية: معلومة منتشرة ولاسيما في المطابخ! فالكثير من الناس يضيف الملح للماء لتسريع غليانه, ولكن في الحقيقة, الماء المالح هو محلول ذو درجة غليان أكبر من درجة غليان الماء الصافي, ومع ذلك , فالطبخ ينضج بسرعة أكبر حقاً ! وسبب ذلك هو أن الماء المالح عندما يبدأ بالغليان تكون درجة حرارته أكثر من 100° مئوية, وهكذا ينضج الطعام بسرعة أكبر ويعوض الوقت الضائع في البدء.

26. خط الاستواء هو الأكثر حرارة والقطبان هما الأكثر برودة: إن أعلى درجة حرارة مسجلة على الأرض ( 58° مئوية) سجلت في مدينة العزيزية في ليبيا التي تبعد عدة آلاف الكيلومترات عن خط الاستواء, وأقل درجة حرارة مسجلة (- 89° مئوية) سجلت في فوستوك على بعد أكثر من ألف كيلومتر عن القطب الجنوبي, وتفسير ذلك هو أنه في صيف نصف الكرة الشمالي: تكون أشعة الشمس شبه عمودية على خط الاستواء, لكن بسبب ميلان محور الأرض تكون أشعة الشمس عمودية تماماً على منطقة تقع شمال خط الاستواء وليس على الخط نفسه, وتلك هي المنطقة الأشد حرارة, ويكون النصف الجنوبي في فصل الشتاء, وتكون أشعة الشمس شديدة الميل ليس عند نقطة القطب الجنوبي بل عند نقطة تقع قبلها(أي أقرب لجهة الشمس) وتلك هي المنطقة الأبرد.

27. القرن الواحد والعشرون بدأ في الأول من كانون الثاني عام 2000: إن التقويم الميلادي يعتمد ولادة المسيح (ع) في 1 كانون الثاني نقطة انطلاق, ولكن لم تكن هناك السنة صفر, فقد بدأ التقويم في 1/1/1 أي بدأ القرن الأول من بداية السنة 1 وانتهى في 31 كانون الأول من السنة 100 , وبدأ القرن العشرون في بداية سنة 1901 وانتهى في 31 كانون الأول سنة 2000, وبالتالي بدأ القرن 21 في الأول من كانون الثاني سنة 2001 .

28. درجة تبخر الماء هي 100°: إن الدرجة 100° هي درجة غليان الماء وليست درجة تبخره, فهناك فرق كبير بين التبخر والغليان, فالتبخر هو تحول جزيئات الماء التي في الطبقة السطحية إلى الحالة الغازية, أما الغليان فهو تحول جزيئات الماء من كل أجزاء السائل إلى الحالة الغازية, فالتبخر يمكن أن يحدث في أية درجة ولا توجد درجة محددة لحدوثه.

29. عاصمة الولايات المتحدة هي واشنطن: إن اسم عاصمتها ليس "واشنطن Washington" بل هو "واشنطن دي سي Washington DC" ويجب ألا نستخف بـ "دي سي" هذه , ففي الحقيقة هناك ولاية أخرى مستقلة تماماً اسمها واشنطن, والعاصمة واشنطن دي سي ليست ولاية ولا تقع ضمن أية ولاية بل هي قطعة من الأرض بين ولايتي "ميريلاند "Maryland و"فرجينيا "Virginia في أقصى شرق الولايات المتحدة, بينما تقع ولاية واشنطن في أقصى الشمال الغربي على المحيط الهادي, فهناك فرق كبير, ولكن عندما نسمع في الأخبار كلمة "واشنطن" فهم يقصدون "واشنطن دي سي".
avatar
Garfield

Posts : 266
Points : 472
Join date : 2010-08-25
Age : 22
Location : Hums

View user profile

Back to top Go down

Re: معلومات شائعة جداً لكنها خاطئة

Post by green on Sun Aug 29, 2010 8:16 pm

أول شي يعطيك العافية
الموضوع كتير حلو بس حسيت أنو في كم معلومة غلط وخصوصا هي تبع عباد الشمس اللي قلت أنو بينجذب للحرارة وليس للضوء
بتذكر أنو خلال الدراسة الثانوية حكوا بكتب العلوم عن الانجذاب الضوئي وما جابو سيرة الانجذاب الحراري لهيك بحثت عن الموضوع وكل اللي لقيتو كان :

درجة
الحرارة
: يلائم نمو عباد الشمس درجة حرارة
مرتفعة وخاصة فى طور تكوين البذور وتعتبر درجة الحرارة الملائمة لنموه من الإنبات
حتى التزهير 15-30م5 ومن التزهير حتى الحصاد من 25-35م5 وعموماً يمتاز عباد الشمس بمقاومته لكل من
الجفاف ودرجات الحرارة المنخفضة. .

الضوء:يؤدى نقص الفترة الضوئية التى تتعرض لها النباتات إلى سرعة
اتجاه النباتات للتزهير ويعتبر نبات عباد الشمس من نباتات النهار القصير .





ومنشان سور الصين عن جد اللي بعرفو انو ممكن نشوفو من القمر على شكل خط
وبتذكر أنو شفت صورتو من على القمر

معلومة الجنين اللي بيولد بالشهر السابع والتامن صحيحة
يعني ما بعرف ليش العالم بتقول انو اللي بيولد بالشهر السابع ممكن يعيش واللي بالتامن لاء مع انو اللي بيولد بالشهر التامن فرصة بالحياة أكبر لأنو أقرب لمدة الحمل الكاملة اللي هي تسعة أشهر
avatar
green

Posts : 71
Points : 107
Join date : 2010-01-29

View user profile

Back to top Go down

Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum